Archive for June, 2010

مراهق بريطاني يموت بجرعة غــــــاز

Monday, June 28th, 2010

وفي مراهق بريطاني يبلغ من العمر 16 عاماً، متأثراً بتعاطي كمية من غاز مسال «البوتان» الذي يستخدم في أغراض عدة منها ملء القداحات، أثناء وجوده في حفلة مع عدد من أصدقائه بمناسبة تخرجهم على مسبح فيلا في منطقة جميرا.

وقال مدير إدارة البحث الجنائي بالإدارة العامة للتحريات في شرطة دبي المقدم أحمد حميد المري إن «هذه هي الواقعة الأولى من نوعها التي تتعامل معها الشرطة ولم يسبق ضبط شباب يتعاطون مثل هذا الغاز للحصول على النشوة، لكن ضبطت أخيراً عبوات من النوع نفسه في سيارة محترقة كان يقودها عدد من الأحداث».

دفـاع البـوم قدّم رسالـة تحويـــل 73 مليون درهم إلى حساب اللجنة القضائية

Monday, June 28th, 2010

دم دفاع المتهم عابد البوم أمس، إلى محكمة الجنح في دبي رسالة تحويل مبلغ 73 مليون درهم من إحدى الشركات، كدفعة أولى، إلى مصرف الإمارات الإسلامي، تؤكد إيداع المبلغ في غضون 96 ساعة في حسابها لتحويله إلى حساب اللجنة القضائية المختصة بتصفية الوضع المالي لموكله. وعليه قررت المحكمة تأجيل الجلسة إلى 8 اغسطس المقبل بعدما كان مقرراً حجزها للحكم. يشار إلى أن حجم المطالبات المالية في القضية تجاوزت الـ 900 مليون درهم، وبلغ عدد المبلغين فيها 3700 شخص. وطلب رئيس الجلسة القاضي السعيد البرغـوث التأكد من اللجنة القضائية بعد مـــرور 96 ساعة في ما إذا تم إدخال المبلغ إلى حسابها من عدمه، معلقاً بقوله «كل أسبوع هناك حديث جديد بهذا الشأن»، مبـــدياً عدم رضاه عن إطالة أمد القضية.

حريق في مصنع للزيوت بمنطقة القوز

Monday, June 28th, 2010

دلع فجر اليوم حريق في مستودعات مصنع لزيوت الطبخ التابع لشركة ” الاغذية المتحدة ” بمنطقة القوز، ولم يسفر الحادث عن وقوع إصابات أو وفيات.

وكانت غرفة العمليات المركزية في إدارة الدفاع المدني قد تلقت بلاغاً في الثانية والنصف فجراً، باندلاع الحريق، وفور تلقي البلاغ توجهت دوريات من الشرطة و وحدات الإنقاذ والإسعاف وسيارات إطفاء تابعة للدفاع المدني إلى مكان الحريق.

واستمرت محاولات السيطرة على النيران نحو خمس ساعات، بدأت بعدها عمليات تبريد الموقع لتفادي أية احتمالات لنشوب الحريق مرة أخرى.

و قامت وحدات الدفاع المدني بحماية وعزل المواقع المحيطة بالمصنع للحيلولة دون امتداد النيران إلى تلك المواقع ومن بينها بعض المصانع والمستودعات المجاورة للمصنع الملتهب كمصنع “شركة دبي للمرطبات” .

وباشر المختصو

مبيعات على الخارطة

Monday, June 28th, 2010

وسيكون التركيز الأساسي لمعظم المشترين الفرديين على فرص الشراء المبكر للشقق في المشاريع الرئيسية. وقد بدأ هذا البيع بالفعل في منتصف العام الماضي واستطاع بعض المشترين المبكرين تحقيق مكاسب وصلت إلى 25% في أسعار العقارات.

ويراقب الجميع في العاصمة الإماراتية الآن ليروا ما إذا كان ذلك تكرار لتجربة البيع على الخارطة حيث يعمل ارتفاع حجم المشترين على رفع الأسعار من المستويات الأولية.

وقد أدى غياب الملكية المطلقة للأجانب لعقود استئجار تمتد إلى 99 سنة إلى تأجيل عدد قليل من المشترين المحتملين، وخاصة من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي. ولكن لم يبد الكثير من السكان اهتماماً بذلك خاصة الذين يعتقدون وبشكل صحيح أن الاستئجار كاف تماماً لحيازة شقة في العديد من الأسواق الرئيسية من العالم، مثل لندن وهونغ كونغ.

ولكن تعد مسألة استبدال النقود التي تدفع كإيجارات مرتفعة على المستوى المحلي بقرض عقاري للحصول على أصل مع مرور الوقت، بدلاً من إنفاق الأموال على الإيجارات دون الحصول على عائد رغم مرور الوقت، أكبر حجة بالنسبة للمشترين النهائيين.

أكبر معرض عقاري في تاريخ أبو ظبي ينطلق هذا الأسبوع

Monday, June 28th, 2010

وسيتيح المعرض الفرصة لعرض الفرص العقارية في كل من العاصمة الإماراتية وفي جميع أنحاء المنطقة، حيث ينعقد تحت رعاية سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي.

وكما يبين موقع المعرض على شبكة الإنترنت: فإن إمارة أبو ظبي قد برزت كواحدة من أهم أسواق العقارات نشاطاً على مستوى المنطقة ويرجع الفضل في ذلك إلى تسهيل الأنظمة التي تحكم تملك الأراضي والعقارات وكذلك إطلاق مشاريع سياحية وسكنية وتجارية وبنية تحتية ضخمة.

وتسلط النشرة الموجودة على الموقع الإلكتروني الضوء على 22 مشروعاً في أبو ظبي، تتجاوز قيمتها الإجمالية المائة مليار دولار. وتشمل هذه المشاريع أول مشروع سيتم تسليمه في أواخر عام 2008 وهو مشروع “الراحة جاردنز” الذي تعمل شركة الدار العقارية على تطويره ومشروع جزيرة السعديات المتوقع الانتهاء منه في الع

مشاريع أخرى لمصدر

Monday, June 28th, 2010

تعد مدينة مصدر عنصراًَ واحداً من مبادرة مصدر التي تنطوي على مشاريع للطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الهيدروجينية وإدارة والحد من الكربون والتنمية المستدامة والتعليم والصناعة التحويلية والبحث والتطوير.

تخطط مصدر لتعزيز استثمار حكومة أبو ظبي الأولي البالغ 15 مليار دولار من خلال مشاريع مشتركة وشركاء للاستثمار في محافظ كبرى تتجاوز بمرات عديدة أكبر المشاريع في أبو ظبي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والعالم.

ومن أبرز المشاريع التي تشتمل عليها هذه المبادرة صندوق مصدر للتكنولوجيا النظيفة، المكرس لتعزيز الطاقة المتجددة والتكنولوجيا المستدامة. وقد قام الصندوق بنشر معظم رأس ماله البالغ 250 مليون دولار، متقدماً سنة من موعده.

كما وأعلنت مصدر عن مبادرة إستراتيجية تهدف إلى تطوير شبكة وطنية في أبو ظبي من أجل احتجاز وتخزين ثاني أكسيد الكربون من أجل استخلاص النفط المعزز.

وأعلنت مصدر مؤخراً “جائرة زايد للطاقة المستقبلية” وهي جائزة سنوية تصل قيمتها إلى أكثر من مليوني دولار والتي ستقدم لأكثر ثلاثة أشخاص أو مؤسسات تحقق أفضل الانجازات في قطاع الطاقة المستدامة.

وقال هيسيلار “تريد مصدر أن تكون الأفضل عالمياً في مجال الطاقة المتجددة والتكنولوجيا المتعلقة بها، وأن تخلق بيئة يمكنها أن تغذي هذا النمو”.

لا ملوثات ولا نفايات

Monday, June 28th, 2010

وتقول مصدر أن المشروع سيكون أول مدينة خالية من الملوثات والنفايات في العالم. وسيقوم مصنع لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بإيصال الطاقة إلى المباني وستستخدم المظلات لتوفير الظل إضافة إلى الطاقة.

وقال رون هيسيلار رئيس قسم مشاريع البنية التحتية في مصدر إن المدينة صممت بحيث تستفيد من نسائم البحر العليلة، وهو تكتيك استخدم في الجزيرة العربية في مختلف العصور. وسوف يوفر السور الخارجي حول المشروع الحماية للمباني من هواء الصحراء شديد الحرارة ومن الضوضاء الصادرة عن مطار أبو ظبي المجاور.

وأشار هيسيلار إلى أنه لن يسمح للسيارات بدخول المدينة، مما يقلل من أثر الكربون. ومع ذلك سيكون المشاة على بعد يقل عن 200 متر من المواصلات العامة، والتي ستشمل نظام سكك حديدية كهربائية خفيفة ستربط المدينة بمركز إمارة أبو ظبي.

مصدر تطلق ‘أكثر المدن صديقة للبيئة في العالم’

Monday, June 28th, 2010

كان مؤتمر القمة العالمية للطاقة المستقبلية الذي عقد في وقت سابق من هذا الأسبوع في أبو ظبي بمثابة معرض لمبادرة “مصدر” للطاقة المستقبلية التي أطلقتها أبو ظبي بتكلفة قدرها 15 مليار دولار. وكانت مدينة مصدر من أكثر الأمور لفتاً للانتباه، والتي يجري بناؤها لتكون ‘أكثر المدن صديقة للبيئة’.قد تم عرض نموذج المدينة التي صممها المهندس المعماري البريطاني الشهير نورمان فوستر في المؤتمر. وتتكوّن المدينة من مجتمع سكني مترابط ومحاط بسور ويحتوي على مباني منخفضة الارتفاع مع ألواح شمسية على أسطحها. ومن المؤمل أن تصبح المدينة التي ستكون قادرة على استيعاب نحو 50 ألف نسمة بمثابة نموذج للهندسة المعمارية المستدامة.

انخفاض معدلات الفائدة

Monday, June 28th, 2010

تأثرت الأسواق العقارية حديثاً بخفض نسبة الفائدة الأمريكية حيث تعتبر نسبة الفائدة في أسواق العقار الإماراتية سلبية في الوقت الراهن إذ يتعين على أي سوق عقاري أن يخفض من تكلفة تقييم المشاريع العقارية.

ومن المحتمل أن لا تستمر هذه الظاهرة طويلاً. ففي دبي لم تستمر ظاهرة استغلال التقلب في أسعار العقار لجني الأرباح سوى عام واحد فقط ووجد بعض المستثمرون أنفسهم غير قادرون على البيع بعد انهيار السوق. ومن المفضل أن يدرس المستثمرون في أبوظبي تجربة جيرانهم في دبي حيث من المحتمل أن تنتهي هذه الظاهرة سريعاً اذا ما تكدست الأموال في السوق وتم إعادة تقييم المشاريع العقارية بسرعة أكبر مما قد يتخيل البعض.

كما قد لا يكون البعض مهتماً في المضاربة في السوق ولكنهم مع ذلك يلعبون دوراً هاماً في تصحيح معدلات الأسعار وقد يساهم حماسهم الزائد أحيانا في رفع الأسعار. إلا أنه من الصعب معادلة هذه المسألة بالرغم من أن الودائع المرتفعة للعقار تعتبر حلاً تصحيحياً ناجعاً.

الشفافية في السوق

Monday, June 28th, 2010

مع ذلك، لا يبدو جني الأموال بهذه الطريقة سهلاً كما قد يظن البعض. فجميع الأفراد الذين قابلناهم والذين فضلوا عدم ذكر أسمائهم، كانوا على اطلاع تام بالمشاريع المستقبلية التي يصعب الحصول عليها نسبياً من خلال طريقة أخرى.

هكذا هو الحال في أي مشروع عقاري ناجح وضخم، إذ عليك أن تقوم بالبحث بنفسك حتى تفرز الغث عن السمين آخذا بعين الإعتبار أن الفرص المربحة لا يتم الإعلان عنها في الصحف فهي لا تبحث عنك، أنت الذي يجب أن تبحث عنها. ويوضح هذا الأمر مدى التطور الذي شهده القطاع العقاري في مدينة أبوظبي ومدى الزيادة في أسعار المنازل والذي يوفر فرصاً وأرباحاً طائلة من خلال استغلال تغير الأسعار المذكور.